السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى الأخت الكريمة مرسلة السؤال
الجواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد :
قد علمت من جواب علماء اللجنة الدائمة التحريم المطلق لذلك وقد ذكروا أسباب التحريم منها أنها طريقة مبتدعة في تفسير القرآن وكان يمكن للسلف أن يعلموا أطفالهم بهذه الطريقة عن طريق الرسم باليد فلما لم يفعل من علمائهم ذلك علم أنها طريقة محدثة
أيضا يوجد في هذه الطريقة المحاذير الشرعية التي ذكرت في فتاوي علماء اللجنة الدائمة وكذلك في فتاوي من أباح الأمر بوجه علي أن يحذر من المحاذير الشرعية المخالفة ومنها تصوير الأمور الغيبية من جنة ونار وصراط وميزان وملائكة وهذا لا يصح تصويره بحال سواء عند أهل العلم المتقدمين أو المتاخرين وأيضا تصوير بعض الأشخاص دون الوجه او يخرج من وجوههم نور علي أنهم أنبياء وهذا أمر محرم يجر إلي الشرك وفيه مضاهاة لفعل النصاري الذين يصورون صورا في كنائسهم وبيوتهم ويدعون أنها للمسيح وأمه ويعبدونها من دون الله تعالي .
وأيضا فيها محذور رسم ذوات الأرواح ومن المعلوم تحريم رسم ما فيه روح .
ثم إن الفتوي التي فيها الإباحة قد أوجبت تجنب محاذير كثيره جدا منها ما ذكرت لك ولم تبح فعل ذلك لآحاد الناس ولا لطلبة العلم بل قالت ذلك يفعله فقط من سلم نهجه وعلمه ودينه حتي يعلم ما يجوز أن يصور من أمور جائزة وما لا يجوز فهي مسألة في الحقيقة نظرية فقط لكن عند التطبيق لا تجدي أمر يجوز تصويره أو تجدي النذر اليسير جدا -القليل جدا -
والذي أراه راجحا هو مطلق التحريم لأنه من المعلوم في الأصول أن ما يؤدي إلي المحرم فهو محرم وهذه الطريقة تجر إلي الكثير من المحرم خاصة مع غلبة الجهل والتعرض للعلم لمن ليس من أهله فنقع بهذه الطريقة في محذورات كثيرة من سوء التفسير والتسور علي أمور تؤدي للشرك . وأمور تؤدي إلي الإستهانة بالغيبيات
كمن يصور الجنة كبستان جميل أو يصور النار أنها نار هائلة أو يصور الميزان كموازين الدنيا وله كفتان كبيرتان . ويصور الصراط كخيط رفيع يسير عليه الناس وتحته نار . وكل ذلك وأمثاله لايجوز ولكن لا يتسع هنا المقام لذكر أدلة التحريم
تعقيب من السائلة
هل كلام الشيخ محمد صالح المنجد للأطفال بجواز أن نستخدم هذا الأسلوب للأطفال، لأن أخت قامت بشراء كتب عقيدة للأطفال بها شرح يسير بالصور .. للدكتور إبراهيم الشربيني
ثم أرسلت السائلة بعض الصور ومنها صور فيها تصوير للجنة والنار وغير ذلك
إجابة الشيخة على تعقيب السائلة
الجواب:
هذه هي الفتوي الثانية التي ذكرت لك في جواب سؤالك وهي الفتوى التي وضعت علي الإباحة محاذير شرعية ذكر بعضها ويوجد غيرها من المحاذير التي ذكرها أهل العلم الأكابر فيجب الحذر كل الحذر مما يؤدي إلي فساد اعتقاد أو تعدي حدود الله تعالي .
أنا أتسائل كيف كتب عقيدة مصورة فإن العقيدة توحيد ربوبية وأسماء الله تعالي وصفاته . وتوحيد ألوهية
وأركان الإيمان الستة، الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره. وغير ذلك من أمور الإعتقاد فكيف يصور أي شيء من ذلك .!!
أختي الكريمة ظهر أول محظور جليا في تصوير مثل للجنة والنار . ثم تصوير بعض معلومات الله تعالي تحت علم الله وهنا محذور أن يظن الطفل قصور علم الله علي هذه المعلومات وأمثالها ولكن علم الله لا إحاطة به فهو سبحانه يعلم ما كان وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف يكون فتصوير بعض الصور مثال علي بعض معلومات لله تحت باب علم الله قصور عظيم. والصحيح أن يقال للطفل فقط أن الله علمه محيط بكل شيء فهو خالق كل شيء والذي خلق هو الذي يعلم من خلق قال تعالي ( ألا يعلم من خلق ....)
ويقول للطفل إن الله يعلم ما في نفوسنا وقلوبنا وما نريد أن نعمله من خير وشر.
وهكذا يبين له سعة علم الله المحيط بكل شيء .
والمحذور الثالث تصوير ذوات الأرواح فيما ليس فيه ضرورة ولا حاجة مثل من يلبس ليذكر دعاء لبس الثوب أو من يدخل الخلاء بشماله مع ذكر الدعاء وهكذا. وإذا بدأ أول الأمر بكل تلك المحاذير فبعد فترة من الزمان تزيد المحاذير والمحرمات .