رقم الفتوى : 908
تاريخ النشر : 22-03-2024
المشاهدات : 659
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
  أستأذنكم الرد علي سؤال أخت فاضلة عملت عملية تغيير مفصل وحالتها سيئة. دي رسالتها لي. 

👇🏻
أريد السؤال أجريت عملية تغيير مفصل
واليوم كان عندي ميعاد في المستشفى للعلاج الطبيعيّ،  الطاقم الطبي مش قادر يعمل لي العلاج لأن لدي ألم شديد جدا في الركبة والمفروض أن آخذ مسكنات شديدة أكثر من مرة في اليوم لكي يستطيعوا أن يعملوا معايا التمارين، أنا بأخذ وقت السحور قبل  الفجر وطبعا بعد الفطار،  الطبيب يريدني أن أفطر لكي أخذ المسكنات أو الرجل لن تتقدم في العلاج، أنا قلت له متبقي عشرين يوم على انتهاء رمضان. المشكلة أني لا استطيع المشي من الألم وبحاول امشي واعمل كل متطلبات البيت رغم الألم. 
علي فكرة المعالجين غير مسلمين لأني أعيش في هولندا والدكتور قال لي عندكم في الإسلام إذا شخص مريض يفطر، 
من فضلك أعمل إيه ؟
الاجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
     إلي الأخت الكريمة صاحبة السؤال 
     الجواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد : أولا نسأل الله تعالى للأخت أن يشفيها شفاء لا يغادر سقما . 
ثانيا : يجوز للأخت الفطر لقول الله تعالي ( فمن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر ) وما تصفه الأخت من آلام وأيضا اضطرارها لعمل العلاج الطبيعي الذي يلزمه أخذ مسكنات كثيرة أيضا في وقت النهار كل ذلك سبب للفطر دون حرج على أن تقضي ما أفطرته من أيام في أيام أخر حال الصحة والعافية . والفطر وقت المرض أو السفر رخصة رخصها الله تعالى لعباده المؤمنين دفعا للمشقة وقد قال تعالي ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ) قال ابن كثير أي : إنما أرخص لكم في الإفطار في المرض والسفر ونحوهما من الأعذار لإرادته بكم اليسر وإنما أمركم بالقضاء لتكملوا عدة شهركم . )       
وقد صح عن رسول الله أنه قال ( إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ) أخرجه البزار والطبراني وابن حبان وصححه الألباني في صحيح الترغيب . 
ومعنى الحديث أن الدين يسر وقد أمر الله تعالي بأحكام مؤكدة وأحب من عباده أن يفعلوها كما أنه سبحانه خفف عنهم ورفع الحرج في وقت المشقة والضرورة والله سبحانه يحب من عباده أن يأخذوا بتخفيفه ورخصه .  
وسبحان الله أن يكون غير المسلم يعلم من يسر ديننا ما لا يعلمه المسلم . 
فارفعي عن نفسك الحرج أختي الكريمة لأن الله تعالي رفعه عنا وأحب منا قبول رخصه وتخفيفه عنا حال المشقة والمرض . مع دعواتنا لك بالشفاء والعفو والعافية

logo