تاريخ النشر : 02-06-2023
المشاهدات : 381
السؤال
 *دعاء النجاح : ادعي لنفسك لمدة دقيقة انتبه عسى ان تكون ساعة استجابة. ياودود ياودود ياودود ياذا العرش المجيد يافعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم اللهم لك الحمد كماينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك اللهم ياحي ياقيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابرهيم انك حميد مجيد يارب يارب يارب اسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ اركان عرشك يامغيث اغثني .. يامغيث اغثني.. يامغيث اغثني.. (ثم اذكر حاجتك) اللہم لا تشمت اعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي اللهم ثبت علي عقلي وديني وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني ولا تحوجني لطبيب يداويني اللهم استرني على وجه الارض اللهم ارحمني في بطن الارض اللهم اغفرلي يوم العرض عليك بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يؤذيني اللهم اني اعوذ بك من شرالنفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد اللهم اني عبدك وابن عبدك وابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك او استاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الابتلاء ان لاتبق لي هما ولاحزنا ولاضيقا ولاسقما الا فرجته وان اصبحت بحزن فامسيني بفرح و ان نمت على ضيق فايقظني على فرج وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي احبتي اللهم لا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم بشر من أرسل لي هذا الدعاء بحاجة تفرح قلبه وتدمع عيناه منها، ربي ها أنت ترى مكاني و تسمع كلامي و أنت أعلم بحالي ربي شكواي لك لا لأحد من خلقك فاقبلني في رحابك في هذه الساعة المباركه ربي إني طرقت بابك فافتح لي أبواب سمواتك و أجرني من عظيم بلائك اللهم سخر لي عبادك الطيبين من حولي وسهل لي أموري وارزقني من حيث لا أحتسب ربي بحولك وقوتك وعزتك وقدرتك أنت القادر علي ذلك وحدك لا شريك لك.. اللهم إني أسألك أن ترزقني ما كان خيرا لي في ديني ودنياي ومعاشي وعاقبة أمري عاجله واجله، اللهم إني أشكو لك قلة حيلتي وهوان أمري وضعف قوتي اللهم إني أسألك أن تصرف عني شتات العقل والأمر ربي اثرني ولا تؤثر على ربي انصرني ولا تنصر علي إلهي ارحم ضعفي و فرج همي و اجبر كسري وامن خوفي و امطرني برزق من عندك لا حد له و فرج من عندك لا مد له و خير من عندك لا عدد له اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه اللهم ولمرسلها مثل ذلك ،، يارب في هذه الساعه أسالك الراحه لكل مسلم ضاقت عليه دنياه وذرفت عيناه يا الله أفرح قلوبا أنهكها التمني وبشر أصحابها بفرح لايذكرهم بوجعهم واسعد قلوبهم وأسعدنا بصحبتهم اللهم إغفر لوالدي وادخلهم جنتك ياأرحم الراحمين اللهم اعتق رقابنا من النار اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا اللهم وفق من ارسل لي الرساله ويسر له اموره بالدنيا والاخره وارزقه النظر الى وجهك الكريم واحسن خاتمته ووالديه وارزقه أضعاف مايتمنى بالدنيا والاخره وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحابته أجمعين .
 أرسل هذا الدعاء لأكبر عدد من الناس حتىَ تقُول الملائگه ولك المثل بإذن الله*💖
الاجابة
 إلى الأخت الكريمة صاحبة الرسالة . 
 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلي آله وصحبه وبعد :
 أختي الكريمة من اعتمد هذا الدعاء من أجل النجاح فقد ابتدع في دين الله تعالي ما ليس فيه.  فإن البدعة تعريفها ( معناها ) شرعا كما عرفها الشاطبي بأنها طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد )    وعرفها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قال ضابطها ( التعبد لله بما لم يشرعه الله ) وإن شئت فقل ( التعبد لله تعالي بما ليس عليه النبي صلي الله عليه وسلم ولا خلفاؤه الراشدون ) انتهي
فإن اشتبه عليك أن الدعاء عبادة وهو من الدين وأنه قال عز وجل ( ادعوني أستجب لكم ) وأنه   قد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ( الدعاء هو العبادة )  قلنا لك نعم قد صح ذلك وغيره من الأدلة كثير في نفس المعني ولكن لم يثبت أنه صلي الله عليه وسلم قد أرشد إلى هذا الدعاء من أجل النجاح وكذا لم يصح عن خلفائه الراشدين وإنما يدعو كل إنسان بمسألته بما يشاء ويسأله سبحانه بأسماءه الحسني وصفاته العلي ما يرجو ويطلب . 
 واعلمي أن العلماء الأكابر قد قسموا البدعة إلي قسمين 
بدعة حقيقية :  وعرفها الشاطبي بأنها ما لم يدل عليها دليل شرعي لا من كتاب ولا من سنة ولا من إجماع ولا إستدلال معتبر عند أهل العلم ( الإعتصام للشاطبي ) 
وذلك مثل إحداث صلاة سادسة بركوعين مثلا في كل ركعة أو بغير وضوء  .  أو تحريم الحلال أو تحليل الحرام إستنادا لشبه واهية وبدون عذر شرعي . 
الثاني البدعة الإضافية : عرفها الشاطبي بأنها (ما لها شائبتان  أحدهما لها من الأدلة متعلق فلا تكون من تلك الجهة بدعة،  والجهة الأخري ليس لها متعلق فهي تستند إلي شبهة وليس لها دليل  أو لا تستند إلى شيء فهي من تلك الجهة كالبدعة الحقيقة،  والفرق بينها وبين الحقيقية أن الدليل علي البدعة الإضافية من جهة الأصل قائم ومن جهة الكيفيات أو الأحوال أو التفاصيل لم يقم عليها دليل مع أنها محتاجة إليه لأن الغالب وقوعها في التعبديات لا في العاديات المحضة ) انتهي بتصرف من الإعتصام للشاطبي. 
 ومنه تعلمين أختي الكريمة أن اختراع ألفاظ دعاء وجعله مخصوصا للنجاح مضاهاة لما كان يعلمه لنا صلي الله عليه وسلم من دعاء الكرب أو من أذكار الحفظ كحديث (من نزل منزلا فقال أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق وذرأ وبرأ لم يصبه........ ) إلي آخر الحديث فهذه أحاديث ثبتت وصحت عن النبي صلى الله عليه وسلم أما ما لم يثبت فلا نخصص فيه كيفية ولا ألفاظ بعينها ندعو بها بل كل إنسان يدعو بما يتيسر له ويسأله كما سبق بأسمائه الحسني وصفاته العليا ويسأله من فضله العظيم ما شاء من سؤال ويدعوه بما له من حاجة وهكذا .. 

logo