وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته إلي ابنتنا الكريمة صاحبة السؤال
الجواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد : أولا : يحرم تصوير كل ما فيه روح من إنسان أو طير أو حيوان ولو كان بالتصوير الفوتوغرافي علي الصحيح والراجح من قولي العلماء .
ثانيا : التصوير بالطرق الحديث كالتصوير بالهاتف والفيديو . حرمه جمع من أهل العلم . وأباحه جمع من أهل العلم وأدلة المانعين ثبوت التحريم القطعي لتصوير كل ما فيه روح فقالوا وهذه صور لذوات الأرواح فتبقى علي أصل التحريم .
وأدلة المبيحين أن تلك الصور كما قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالي قال (لا يكون لها منظر ولا مشهد ولا مظهر فهذا لا حكم له إطلاقا ولا يدخل في التحريم مطلقا ولهذا أجازه العلماء الذين يمنعون التصوير علي الآلة الفوتوغرافية علي الورق وقالوا إن هذا لا بأس به حتي أنه قيل هل يجوز تصوير المحاضرات التي تلقي في المساجد؟ فكان الرأي ترك ذلك لأنه ربما يشوش علي المصلين وربما يكون المنظر غير لائق وما أشبه ذلك ... ) انتهي من الشرح الممتع ( 197/2)
وكذلك سئل علماء اللجنة الدائمة هل يجوز التصوير بالكاميرا ( آلة التصوير ) وهل يجوز التصوير بالتليفزيون وهل يجوز مشاهدة التليفزيون خاصة في الأخبار
فأجابوا ( لا يجوز تصوير ذوات الأرواح بالكاميرا أو غيرها من الآلات التصوير ولا اقتناء صور ذوات الأرواح ولا الإبقاء عليها إلا لضرورة كالصور التي بالتابعية ( البطاقة الشخصية ) أو جواز السفر فيجوز تصويرها والإبقاء عليها للحاجة إليها .
وأما التليفزيون فآلة لايتعلق بها في نفسها حكم وإنما يتعلق الحكم بإستعمالها فإن استعملت في محرم كالغناء الماجن ..... فذلك حرام وإن استعمل في الخير كقراءة القرآن وإبانة الحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأمثال ذلك فذلك جائز ....... انتهي
وعلي الجملة إن معني قول الشيخ ابن عثيمين ومن يبيح تصوير الهاتف أو الفيديو بأن الصورة ليس لها مشهد ولا منظر ولا مظهر هو أن الصورة الملتقطة علي الهاتف أو بالفيديو لا تظهر إلا حين استدعائها ثم تختفي بعد ذلك بغلق الهاتف أو الفيديو أو التلفاز .فهي كمن يقف يقف أمام مرآة فيري صورته فهذه الصورة التي في المرآة ليست محرمة لأنها تختفي ببعده عن المرآة فهذه الصور في تلك الألات ليس لها حكم التصوير .
وعليه فمن ترجح له جواز التصوير علي الهاتف أبيح له ذلك ولكن نرجو أن لايكثر من تلك الصور وان يضعها في فايل خاص بها لاتكون ظاهرة كثيرا كوضعها خلفية للهاتف مثلا أو كوضعها صورة علي الواتس وما أشبه ذلك بعدا عن الشبهة لوجود الخلاف في حكم تلك الصور كل ذلك إن كانت الصور مباحة وليست صور لنساء مثلا يظهرن كثيرا من عوراتهن أو صور لحفلات مجون وفسق وما أشبه ذلك فإن تلك الصور تحرم في كل حال