رقم الفتوى : 20
تاريخ النشر : 22-01-2021
المشاهدات : 1701
السؤال
ما صحة هذا الدعاء

خلو هذا الدعاء يلف البلاداليوم 

*وحصنوا أنفسكم بالدعاء * 

بِسْمِ اللهِ عَلَى نَفْسِي وَأَهْلِي وٓذريتيِ وَمَالِي، وبيتي وكل شيئ أعطاني الله إياه 
 بِسْمِ اللهِ خَيْرِ الأَسْمَاءِ، 
بِسْمِ اللهِ الّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ أَذَىً، 
بِسْمِ اللهِ الكَافِي، بِسْمِ اللهِ الشَّافِي، بسم الله المعافي 
بِسْمِ اللهِ الّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ.
حَصَّنْتُ نَفْسِي وَأَهْلِي وٓذريتيِ وَمَالِي وبيتي بِاللهِ الْحَيِّ القَيُّومِ ودفعت عني وعنهم السوء بألف ألف لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم..
وَرَفَعَ اللهُ عَنّا السُّوءَ وَالأَذَى والبلاء والوباء 
 وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيمِ.. ‏اللّهم إن هذا الوباء قد غدا من حولنا وأمره بين يديك..
فحِل بيننا وبينه  بلطفك وسترك وعفوك ورحمتك وأحمي بلادنا وجميع بلاد المسلمين  من شره وبلائه يارب .. 

اللهم صل وسلم على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين. 

"اللهم اني استودعتك بلادي وأهلها، 
كبارها وصغارها،
رجالها ونسائها ،
شبابها وبناتها، 
أرضها وسماءها، 
فأحفظها ربي من اﻷمراض واﻷوبئة
وأرفع البلاء،
 يااااااارب ادفع عنا فايروس كورونا بحولك وقوتك فإنه لاحول لنا ولاقوة إلا بك..فالله خير حافظاًً وهو أرحم الراحمين،،

استغفرك ربي من ذنوبنا التي حجبت عنا رضاك ..إنا لله وإنا إليه راجعون

اللهم اني استودعك نفسي وأهلي واوﻻدي وأحبابي يارب استودعتك اياهم.  اللهم آمين.
اللهم إني أستودعك ذريتي وذرية إخواني وأخواتي وذرية أقاربي وجيراني وجميع المسلمين والمسلمات من شر كل نفسٍ إنسٍ وجان ومن أهل الحرام والفسق والفجور ومن شر اﻷسواق والضياع والخطف ومن جميع اﻷمراض واﻹسقام اللهم إنا نستودعك أياهم من هموم ومصائب وكوارث الدنيا ومن شر الغرق والحديد والطريق والحريق يامن ﻻتضيع عنده الودائع آمين آمين آمين 🌼

*ذكر به غيرك لتقول لك الملائكة 
ولك بالمثل*
مرر لوجه الله تعالى ليحفظ الله لنا ذريتنا واهاليناوكل المسلمين
آمين يارب العالمين🤲🏻🤲🏻
الاجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلي الأخت الكريمة صاحبة السؤال الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد : لا يجوز لأحد أن يخترع أورادا من الذكر والدعاء يحافظ عليها ويحث الناس عليها وعلي حفظها أو الدعاء بها وقولها بل فيما ثبت من سنة النبي صلي الله عليه وسلم ما يغني عن اختراع ما سواه والتواصي علي نشره والعناية به .  
سئل ابن تيمية عن ذلك فأجاب  (الحمد لله لاريب أن الأذكار والدعوات من أفضل العبادات والعبادات مبناها علي التوقيف والتابع لا علي الهوي والإبتداع فالأدعية والأذكار النبوية هي أفضل ما يتحراه المتحري من الذكر والدعاء .. .....  إلي أن قال وليس لأحد أن يسن للناس نوعا من الأذكار والأدعية غير المسنون ويجعلها عبادة راتبة يوظف الناس عليها كما يواظبون علي الصلوات الخمس بل هذا ابتداع في الدين لم يأذن الله به، بخلاف ما يدعو به المرء أحيانا من غير أن يجعله للناس سنة فهذا إذا لم يعلم أنه يتضمن معنى محرما لم يجز الجزم بتحريمه ....... ) مجموع الفتاوي ( 511-510/22)  
وقال القاضي عياض رحمه ( أذن الله في دعائه وعلم الدعاء في كتابه لخليقته وعلم النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء لأمته واجتمعت فيه ثلاثة أشياء  العلم بالتوحيد والعلم باللغة والنصيحة للأمة فلا ينبغي لأحد أن يعدل عن دعائه صلي الله عليه وسلم.  
وقد احتال الشيطان للناس في هذا المقام فقيض لهم قوم سوء يخترعون لهم أدعية يشتغلون بها عن الإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ) انتهي ( الفتوحات الربانية لابن علان ( 17/1)  
وفي فتاوي اللجنة الدائمة ( فيما ثبت في الوحيين من الأدعية والأذكار غنية عن الأدعية والأذكار المخترعة )     
ولذلك لايصح علي الجملة الدعوة لنشر أدعية وأذكار لم تثبت في السنة أو فيها ما هو في السنة وما ليس من السنة هذا إذا لم تحوي مخالفة أو تعد فإنه لا يصح عموما الدعوة إلي نشر ما لم يثبت به سنة وإن كان ليس به مخالفة . أما إن حوى مخالفة في اعتقاد أو في أسماء الله وصفاته أو تعد من أي وجه كان؛ كان تحريم الدعوة لنشره أعظم .

logo