تاريخ النشر : 14-04-2021
المشاهدات : 322
السؤال
السلام عليكم ..هل يجوز إرسال الورق المحتوي علي ايات قرانية بخط اليد او مذاكرات لعلوم شرعية او كتب شرعية قديمة جدا للفرم مع باقي انواع الورق من جرائد وغيرها وإعادة التدوير في الجمعيات المختصة بذلك؟؟
الاجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته إلي الأخت الكريمة صاحبة السؤال الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد: سئل الشيخ محمد صالح العثيمين سؤال مثل هذا فكان السؤال انه توجد آلات تفرم الورق فرما بحيث أنه ما تقرأ الكلمات الموجودة فهل يجوز أن توضع بها أوراق فيها آيات من القرآن لانها تفرم الورق ؟ 
فأجاب رحمه الله : هذه الآلة التي تقطع الورق إذا وضعت فيها ورقة مصحف أو ورقة حديث أو ورقة تتضمن آية أو حديثا ومزقته حتي لا يوجد اسم الله مثلا فلابأس . 
فقال السائل: ربما تظهر بعض الحروف 
الشيخ: هذه الآلات قسمين: قسم تجعل الورق شرائح طويلة هذه ربما تظهر فيها لفظ الجلالة مثلا أو كلمة من آية هذه ماتصلح.       
وبعضها ينتفه حتي يكون كحب الرز يعني تقطعه طولا وعرضا فهذه لا تبقي أي حرف فيها فإذا أردت أن تشتري مثل هذا فاشتر مثل هذا النوع ..... ( الشيخ ابن عثيمين لقاءات الباب المفتوح لقاء رقم ( 96)
ومن فتوي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعلمي أنه يجوز لك ان تعطي هذه الجمعيات ألاوراق القديمة التي بها قرآن أو آحاديث إذا علمت أن الماكينات المستخدمة في الفرم تفرم الورق فرما جيدا لا يبقي بعض الكلمات واضحة خشية أن تكون تلك الكلمات لإسم من أسماء الله تعالى مثلا .

logo